القراء بإسكان الميم حال الوصل ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى شهاداء مد واجب متصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على كلمة شهاداء يقفه شام وحمزة بخمسة أوده وهي ثلاثة الإبدال هكذا شهاداء
شهاداء شهاداء ولهما التسهيل بالروم مع المد إلا أن مد حمزة يكون بمقدار ست حركات أما مد هشام فيكون بمقدار أربع حركات فنقرأ لحمزة هكذا شهاداء ونقرأ لهشام هكذا شهاداه ولهم أيضا التسهيل بالروم مع القصر بمقدار حركتين هكذا شهاداه وعند وصل كلمة شهاداء بكلمة إلا بعدها يجتمع همزتان الأولى مضمومة والثانية مكسورة إذا هم
مختلفتان في الحركة فيقرأ المدنيان وابن كثير وأبو عمر والويس بتسهيل الهمزة الثانية بين بين ولهم أيضا إبدا لها واوا محظة فنقرأ لهم هكذا شهداء إلا تصل فنقرأ له هكذا شهداء هلا وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة الثانية أما الهمزة الأولى فالقراء جميعا يقرأون بتحقيقها وعند الابتداء بالهمزة الثانية يقرأ القراء جميعا
بتحقيقها لأن الاختلاف بينهم إنما يكون في حال اتصال الهمزتين ببعضهما قوله تعالى فشهاده يقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا فشهاده ويقف غيره بعدم الإمالة هكذا فشهاده قوله تعالى أحدهم أربع ميم جمع بعدها همزة قطع يقرأ بصلتها بواو حال الوصل ورش وبن كثير وأبو جعفر ومعهم قالون في أحد وجهيه. ومد الصلة
هنا يكون من قبيل المد الجائز المنفصل فيقرأ ورش بالصلة مع المد الطويل هكذا فشهادة أحدهم أربع ونقرأ لابن كثير وأبي جعفر وقالون في أحد وجهي الصلة هكذا فشهادة أحدهم أربع ونقرأ لقالون في وجهه الثاني على الصلة هكذا فشهادة أحدهم أربع ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع ومعهم قالون في وجه الإسكان وعند الوقف على كلمة أربع
يكون لخلف عن حمزة وجهان التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت وله أيضا هاذان الوجهان في حال الوصف فنقرأ له هكذا فشهادة أحدهم أربع وليس لخلاد في حالي الوصل والوقف إلا التحقيق من غير سكت كبقية القراء قوله تعالى أربع شهادات لظ أربع قرأه حفص وحمزة والكسائي وخلف العاشر برفع العين هكذا أربع شهادات وقرأه باقي القراء
بالنصب هكذا أربعة شهادات